Search Engine Submission - AddMe

الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

شيخ الأزهر : إعلان الجهاد لا يجوز إلا من ولي الأمر .. والخلافة ليست من مسائل الأصول

شيخ-الأزهر

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر إن الجهاد في الإسلام لم يتم تشريعه إلا للدفاع عن النفسِ والدينِ والوطَنِ، وأن إعلان الجهاد ومباشرته لا يجوز أن يتولاه أحد إلا ولي الأمرِ، ولا يجوز لأفراد أو جماعات أن تتولى هذا الأمر بمفردها مهما كانت الأحوال والظروف، وإلا كانت النتيجة دخول المجتمعِ في مضطرب الفوضى وهدرِ الدماء وهتك الأعراضِ واستحلال الأموال، وهو ما نعانيه اليوم من جراء هذا الفهم الخاطئِ المغلوط لهذه الأحكام الشرعية.
وأضاف في كلمته في افتتاح مؤتمر الأزهر الذي يعقد بعنوان «الأزهر في مواجهة الإرهاب والتطرف»
: الاعتداء على النفسِ الإنسانية أيا كانت ديانتها أو اعتقادها أمر يحرمه الإسلام ويرفضه، وكيف وقد انفَتح الإسلام على أبناء الأديانِ الأخرى، ولدرجة الاختلاط بالزواجِ والعيشِ المشترك في بيت واحد، وتحت سقف واحد،وفي هذا إقرار من الإسلام بالعيشِ الواحد والتداخل الأسري، نحن نقول بالمواطَنة الكاملة، والعيشِ الواحد في الأوطانِ.
ولفت الطيب إلي أن الاعتداء أو التهجير القَسري أو التمييز هي أمور تتنافَى وصحيح الدينِ، وإجماع المسلمين.
وأشار إلي الفهم الخاطئ لموضوع الخلافة، أو الإمامة عند المسلمين، قائلا إن “من المقرر عند علماء أصول الدين أن الإمامة من مسائل الفروع وليست من مسائل الأصول، في الدين عند أهل السنة والجماعة”.
وطالب الإمام الأكبر بوحدة الأمة العربية والإسلامية على غرار الاتحاد الأوروبي والاستفادة من عناصر التعاون الكثيرة بين دولها.
وكان الطيب افتتح صباح اليوم أعمال المؤتمر ومعه البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وذلك بمشاركة نحو 600 من علماء المسلمين من نحو 120 دولة ورؤساء الكنائس الشرقية، وممثلين عن بعض الطوائف الأخرى التي عانت من إجرام الجماعات الإرهابية، وبحضور مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام ورئيس ونواب جامعة الأزهر وقيادات الأزهر والأوقاف.
شارك في الجلسة الافتتاحية السيد عمرو موسى رئيس لجنة إعداد دستور 2014 وبعض المحافظين والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محى الدين عفيفي وسفراء بعض الدول الإسلامية والعربية بالقاهرة ورموز الإسلام والمسيحية في عدة دول وممثلون عن الفاتيكان.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تعريب وتطوير: www.tempblogge.blogspot.com
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Facebook Themes custom blogger templates